خضار وفواكه
خضار وفواكه

ابرز الخضار والفواكه التي لا يفضل تقشيرها

تعتبر الفواكه والخضروات من الأغذية المهمة لصحتنا ، وكما أن لقشورها أيضا عناصر غذائية عديدة ولذلك ينصح بتناولها والاستفادة منها .

حيث يحرص كثير من الأشخاص على تقشير الفواكه والخضروات قبل تناولها ، وهو ما يحرمهم من فوائد كثيرة للحصول عليها من هذه القشور .

 

ومن أبرز الخضروات والفواكه التي لا يفضل تقشيرها قبل تناولها :

 

1-التوت والكرز

حيث تحتوي قشورها على مضادات الأكسدة أكثر من الثمار الداخلية، وهو ما يجعلها تعزز مناعة الجسم وتحافظ على حيوية وصحة الجلد والشعر.

2-الكمثرى

إن قشور الكمثرى غنية بالكثير من الألياف ومضادات الأكسدة.

وفي حالة تقشيرها، فإنك تفقد نسبة كبيرة من هذه العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

3-التفاح

يلجأ كثير من الأشخاص لتقشير التفاح، حيث أنه يصعب تناول وبلع هذه القشور، ولكن لا ينصح بتقشيره لأنه غني بفوائد عديدة.

يحتوي قشر التفاح على ألياف غير قابلة للذوبان، بالإضافة إلى فيتامين C وفيتامين A.

4-الكيوي

على عكس ما هو شائع، يمكن تناول فاكهة الكيوي بالقشرة بعد غسلها جيداً، حيث أن قشرة الكيوي غنية بنسبة كبيرة من فيتامين C، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف.

5-الحمضيات

يصعب تناول قشور الفاكهة الحمضية مثل الليمون والبرتقال، ولكن هذا لا يعني التخلص منها، حيث يمكن تناولها بطرق أخرى للحصول على فوائدها العديدة.

تعتبر قشور الفواكه الحمضية من أقوى مضادات الأكسدة، ويمكن طهيها وتناولها، أو بشرها وإضافتها لمختلف الأطباق.

6-الطماطم

يحتوي قشر الطماطم على نسبة عالية من مادة الفلافونويد نارينجين، والتي تساعد في تقليل الإلتهاب وتحمي من بعض الأمراض ، ولكن يجب التأكد من غسل الطماطم جيداً قبل تناولها.

7-الخيار

قشرة الخيار تساهم في الحفاظ على صحة البشر والجلد ، بفضل احتوائه على الألياف والبوتاسيوم .

وينصح بغسل قشور الخيار جيداً قبل تناولها، والتأكد من إزالة الطبقة الشمعية التي تغطيها.

8-الباذنجان والكوسة

يحتوي كل من الباذنجان والكوسة على نسبة كبيرة من الماء في القشرة، مما يجعلها مفيدة للصحة والجسم.

كما أن قشر الباذنجان غني بالألياف والفلافونيد والمغنيسيوم، وهي عناصر غذائية هامة للجسم.

9-البطاطا الحلوة

يحتوي قشر البطاطا الحلوة على الألياف والحديد وفيتامين C، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفولات .

ينصح بغسل البطاطا الحلوة جيداً دون تقشيرها، ثم وضعها في الفرن أو طهيها على البخار .

 

عليكم بالعافية ,,

خس

الخسّ هو أحد أنواع الخضراوات التي غالبًا ما تُستخدم في السلطات وأنواع أخرى من الأطعمة مثل السندويتشات والحساء

تشتهر زراعة الخسّ في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسّط ، إلى منطقة سيبيريا في الشرق، أما اليوم وبسبب التقنيات الزراعية الحديثة، فقد اصبح الخسّ متوافراً في العديد من المناطق حول العالم.

 

ويُعد الخسّ مصدراً جيِّداً لمختلف الأنواع من العناصر الغذائيّة، كالحديد والألياف، كما أنّه يمتاز بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية، والصوديوم والدُّهون،

 

للخس أنواع كثيرة ومنها :

خس الأيسبرج أو الأمريكي ، الخسّ الروماني أو البلدي او اللولو روسا واللولو بيوندا وغيرها الكثير.

 

وبالطبع عندما نذكر أنواعه لا بد أن نذكر فوائده الكثيرة والمفيدة لصحة الأنسان ومنها :

 

غني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم 

أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات ب، وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) بالإضافة إلى مضادات الأكسدة و المعادن المفيدة مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والبوتاسيوم والصوديوم والمغنسيوم، وهذه العناصر تمنح الجسم الكثير من الفوائد .

 

يقوم بتحسين صحة الأنسان ومناعته

لوجود فيتامينات (A)و (C) في الخسّ يجعله طعامًا جيدًا لجهاز المناعة. كما أن الخسّ أيضًا له خصائص مضادة للميكروبات.

 

يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون

حيث أن الدهون والسعرات الحرارية منخفضة للغاية، فأحد أنواع الخسّ يحتوي على 5 سعرات حرارية فقط .

بالإضافة إلى توفيره (95 ٪) من المياه و (1 جرام) من الألياف لكل كوب، الأمر الذي يُبقي الشخص نشيطًا و يمنحه شعورًا بالشبع .

 

يساعد على تعزيز صحة القلب وضبط مستوى ضغط الدم

حيث يعتبر الخسّ مصدرًا غنيًا للفيتامينات (A) و (C)، وكلاهما يساعد على أكسدة الكولسترول وتقوية الشرايين الأمر الذي يسهم في تحسين تدفق الدم والوقاية من النوبات القلبية. كما يحتوي الخس أيضًا على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ويمنع أمراض القلب.

 

 

وعليكم بالعافية

التمر

 

هل تسألت لماذا يطلق على التمر سيد الأطعمة ؟

 

لأنها غنية بـ الألياف والسكريات والفيتامينات والمعادن المختلفة، و تحتوي على العناصر الغذائية الآتية: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكبريت، وحمض الفوليك، والزنك، والريبوفلافين، والثيامين، والنياسين، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ب6.

إن الإفطار على التمر في شهر رمضان يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام عند تناول وجبة الإفطار ، فالجسم عندما يبدأ في امتصاص القيمة الغذائية في التمر يبدأ الشعور بالجوع في الاختفاء .

وأيضا يساعد على تعزيز على عمل الجهاز العصبي بسبب النسبة العالية من البوتاسيوم في التمر.

فعندما نبدأ بالإفطار نحتاج إلى غذاء يساعد في سرعة الهضم حتى لا نرهق المعدة الخاملة وتنشط حركتها ، ويكون سريع الامتصاص لإزالة الخمول الذهني والعضلي وتنشيط الجسم ويحتوي التمر على نسب عالية من السكريات الأحادية والثنائية ( الجلوكوز و الفركتوز ) والتي تمتص بسرعة عالية للوصول إلى الدم في دقائق معدودة وخصوصا في حال الصيام وخلو المعدة والامعاء من الأكل .

يساعد الإفطار على التمر بإرسال إشارات الشبع إلى المخ ، مما يقلل كميات الطعام الداخلة إلى الجسم وقت الإفطار ، على العكس تماما عندما تكون البداية بالمواد الدسمة التي تشعر المعدة بامتلائها بكميات كبيرة من الطعام وهو ما يسبب الكثير من المشاكل الصحية كالإمساك والخمول والصداع عند الإفطار .

اذا ان في آخر ساعات الصيام يحدث انخفاض لمستوى السكر في الدم ، وذلك يؤثر على المخ ومسبباَ للخمول الذهني وعدم المقدرة على التركيز مع الخمول الحركي وقلة النشاط العضلي وكما تكون المعدة في حالة سكون .
فإن التمر مع الماء أو اللبن هو الغذاء المهم الذي يحقق هذه المعدلة الرئيسية أثناء تناوله وقت الإفطار .

يعتبر التمر منجم من العناصر المعدنية والفيتامينات ، كما أنه غني بالألياف المنشطة للمناعة والمانعة للإمساك والمخفضة للدهون والكوليسترول الضار ويحارب الحساسية ويعالج الأنيميا .

لنجعل مادتنا بشهر رمضان وفي الأشهر الأخرى لا تخلو من تواجد التمر لفوائده الكثيرة والكبيرة ،،

وعليكم بالعافية

فوائد الرمان

 

يعد الرمان في الآونة الحالية أحد أهم الفواكه المحببة لدى الكثير، فعند النظر لموائدنا اليومية نجد بأنه يدخل ضمن مقادير الطعام، ويستطيب الكثير أكل حبيباته، وشرب عصيره.

 

لكن، ما هي فوائد الرمان -بالإضافة إلى طعمه الحلو-؟

 

  • مفيدٌ لقلبك

توضح الدراسات بأن الرمان يعد من الفواكه المساعدة في حمايتك من تصلب الشرايين، فهو غنيّ بمضادات الأكسدة، كما أنه فعّال في خفض نسبة الكولسترول في الدم؛ مما يساعد على تعزيز صحة قلبك.

 

  • مفيدٌ لصحة فمك

يُسهم الرمان في حماية اللثة من الالتهابات من خلال مقاومته للبكتيريا الدقيقة، كما يعمل على تقليل تكوّن البلاك على الأسنان، ومن المفيد أن يتم استخدامه كغسول للفم.

 

  • مفيدٌ لكليتيك

يُعد يوم 12 من شهر مارس يومًا عالميًا للكلى، ومن خلاله يتم تسليط الضوء على صحة الكلى ومقاومة أمراضها، ومن هذا المنطلق، ننصح في “ميمون” المصابين بأمراض الكلى -عافاهم الله- بشرب عصير الرمان، فهو يساعد على خفض مؤشرات الالتهاب لديهم؛ نظرًا لاحتوائه على مضادات للالتهابات.

 

  • مفيدٌ لجهازك الهضمي

يحتوي الرمان على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، والتي بدورها تعمل على تحفيز نشاط الأمعاء، لذا يُنصح بأكل الرمان لمن يعانون من الإمساك، كما يعد الرمان مفيدًا في المساعدة على التئام قروح المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

 

  • مفيدٌ للبشرة

يُحفز الرمان من إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يسهم في تأخير علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد والخيوط في البشرة، ويساعد على نظارتها وحيويتها، كما يعد مفيدًا في علاج بثور البشرة.

 

  • مفيدٌ في قشرته

تحدثنا عن فوائد الرمان، لكن ماذا عن قشوره؟

يحرص الكثير على تناول الرمان والانتفاع منه، على عكس القشور، فغالبًا مآلها سلة القمامة!

وللاستفادة من قشور الرمان، قم بتجفيفها ومن ثم طحنها واستعمالها لـ:

  • تقوية المناعة.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • ترطيب البشرة.
  • الحد من تساقط الشعر.
  • علاج آلام المعدة.

 

 وبالعافية

 

 

 

 

أهمية غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها

غالبًا ما نتحدث عن فوائد الخضروات والفواكه، أو عن أفضل طريقة لأكلها، أو عن أفضل الأوقات لتناولها كما في هذه التدوينة، لكن هنا سنركّز على الخطوة التي تسبق تناول الخضروات والفواكه!

 

كثيرًا ما تصادف أشخاصًا يكتفون بمسح الخضروات أو الفواكه قبل أكلها، أو حتى غسلها سريعًا بالمياه، لكن، هل تساءلت لماذا من المهم أن تغسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها؟

 

  • تُربة وغبار

تصلنا بعض الخضروات أو الفواكه وهي ممتلئة بالأتربة أو الغبار -كالبطاطس مثلًا-، مما تستدعي الحاجة هنا إلى دعكها جيدًا أثناء عملية الغسيل حتى تزال جميع الأتربة منها.

 

  • بكتيريا وطفيليات

قد تمتلئ قشرة الخضروات أو الفواكه بالبكتيريا والطفيليات؛ وذلك نتيجة لتلوث مياه الري أو الأسمدة، أو التلوث من الحيوانات التي تدخل إلى المزارع، إذ لا تكفي عملية تقشير الخضروات أو الفواكه قبل أكلها للتخلص من البكتيريا والطفيليات، فإذا رغبت بتقشيرها فتأكد من غسلها أولًا بشكلٍ جيد!

 

  • مبيدات حشرية

يعمد الكثير من المزارعين إلى استخدام المبيدات الحشرية، ونظرًا لما لها من أضرارٍ عدة على أجسادنا -مثل ضعف المناعة-؛ فيجب التأكد من غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها، وقد يكون مفيدًا هنا أن يتم نقع الخضروات أو الفواكه بماء وقليل من الخل أو الملح لتطهيرها من المبيدات الحشرية.

 

ما هي الطريقة الأمثل لغسل الخضروات والفواكه؟

  • أن يتم دعكها جيدًا بالماء، للتخلص من كافة الرواسب على القشرة.
  • أن توضع في وعاء من الماء، لمدة ما بين 5 – 15 دقيقة.
  • أن تستعين بفرشاة لدعكها، وخاصة الخضروات والفواكه الممتلئة بالتربة.
  • أن تبدأ بغسل الخضروات والفواكه الأقل اتساخًا، ومن ثم الأكثر اتساخًا.

 

 

وبالعافية

 

تعد الفواكه جزءًا لا يتجزأ من أي نظامٍ صحي سليم، وتعد مصدرًا غنيًا بالعديد من الألياف والفيتامينات والمعادن، وهي مساعدة بشكلٍ كبير لمن يعمل على إنقاص وزنه، كما تعزز من تخلص جسم الإنسان من السموم، بالإضافة لكونها أفضل خيار للوجبات الصحية الخفيفة!

لكن، هل تساءلت ما هي أفضل الأوقات في يومك لتناول الفواكه؟

 

عند تناولك للفواكه، احرص على تناولها في هذه الأوقات لتستفيد من فوائدها كاملة:

  • بداية يوم صحية

ابدأ يومك بتناول حصة من الفواكه؛ فتناوُلها على معدة فارغة يساعد على استفادة جسدك من عناصرها الغذائية، وتناولها في هذا الوقت يعزز من دورها في تخليص جسدك من السموم، بالأخص إن كانت غنيّة بالمياه، مثل البطيخ.

 

  • وجبة صحية خفيفة مميزة

لكي يستفيد جسدك من كافة العناصر الغذائية في الفواكه، تناولها فيما بين الوجبات باعتبارها وجبة صحية خفيفة، مع محاولة إبعاد الوجبات الرئيسية عنها في حدود 30 دقيقة – ساعة واحدة.

 

 

  • أفضل مصدر للطاقة قبل الرياضة

في حال كنت شخصًا رياضيًا، وتبحث عن مصدرٍ صحي للطاقة يمدك بالنشاط؛ فاحرص على تناول حصة من الفواكه قبل ممارستك للرياضة بـ 30 دقيقة.

 

  • وسيلة مساعدة لخسارة الوزن

إن كنت متبعًا لنظامٍ غذائي لخسارة الوزن، فقد تكون الفواكه وسيلة مساعدة لك!

احرص على تناولها قبل وجبتك بـ 30 دقيقة؛ فستساعدك الأنزيمات الهضمية على هضم وجبتك بشكلٍ أسرع.

من ناحية أخرى، تذكر أن الفواكه تحتوي على نسبة من السكر؛ لذا احرص على تناولها بكمياتٍ معتدلة، وبأوقاتها المناسبة.

 

وبالعافية